قراءة
عرض

اخلاقيات الطب-المرحلة الرابعة-د.خلدون العباﭼﻱ

الاسس الأخلاقية للصحة العامة (طب المجتمع)
طب المجتمع: تهدف الى الارتقاء بصحة المجتمع بالاعتماد على العدالة الاجتماعية، شهدت تطوراً ملموساً خلال العقود الاربعة الاخيرة. 1. السيطرة على الأمراض الانتقالية - نجاح منقطع النظير، جدل حول الجانب القسري من هذه الاجراءات فيما يخص التلقيحات وعزل المرضى المصابين وحتى الملامسين والتي قد تخالف مبدأ استقلالية المريض أو غير المريض. - الاعتراض: حدوث بعض المضاعفات نتيجة التلقيح، البعض يرفض اعطاء اللقاحات لأسباب دينية أو شخصية. - الناحية الشرعية: مصلحة المجموع فوق مصلحة الفرد والمنفعة المتحققة اكثر من المضاعفات.
2. المسوحات الصحية والوبائية - دراسة توزيع الأمراض، نسبة حدوثها،انتشارها، أسبابها، عوامل الخطورة; ذات فائدة عظيمة في التخطيط لرفع صحة المجتمع.
- استحصال موافقة المواطن قبل المسح الصحي. - حق المواطن العلم بنتائج هذه المسوحات لغرض الوقاية أو العلاج في حالة اكتشاف المرض. - الفريق البحثي ملزم باطلاع الجهات ذات العلاقة بالنتائج. - المحافظة على سرية المعلومات الشخصية للموطنين وخاصة عند استعمال الحاسوب. - من الضروري اتباع مبدأ التجارب العشوائية الضابطة Randomised controlled trials تضمن هذه الطريقة فرص متكافئة لكل شخص.
3. توزيع الموارد في الخدمات الصحية Resource allocation
الاستناد الى مبدأ العدالة الاجتماعية - التوزيع يعتمد على: - حجم المشكلة الصحية وخطورتها - الحاجات الصحية غير الملباة. - مراكز القوة في ذلك البلد، مثال: تحوز تكنولوجيا طبية متطورة على اعجاب الفئة الحاكمة وجمهور الناس ايضاً ورجال الاعلام ذات كلفة عالية قد تؤثر سلباً على موارد الصرف الصحي المحدودة والتي تدعم مثلاً برامج الرعاية الصحية والصحة العامة.

الأسس الأخلاقية لطب الأطفال

• استخدام المبادئ الاربعة (منفعة المريض، تجنب ضرر المريض، احترام استقلالية المريض، العدالة).
• المشاكل: الفقر، الجوع، كثرة الأوبئة والأمراض، شحة المياه النظيفة، التشرد، عدم الاستقرار السياسي، الوفيات العالية.
• على أطباء الأطفال ومدراء المستشفيات ومسؤولي وزارة الصحة العمل بالمواثيق الدولية التي تخص صحة الطفل.
• توفير مستلزمات صحة الطفل مثل اللقاحات وحاضنات الخدج.
• العمل على تنمية وعي الوالدين والطفل بالإجراءات الوقائية والعلاجية المقدمة الى الطفل وبما يكفل تحقيق مبدأ الاستقلالية.
• اتفاقية حقوق الطفل- الجمعية العامة للأمم المتحدة 1989.
• الاعلان العالمي لبقاء الطفل وحمايته- مؤتمر الصحة العالمي 1990. تضمن مايلي:
1. تعطي الميزانية الوطنية أولوية للاعتناء بالطفل. 2. حق التعبير بالنسبة للطفل القادر على التعبير وبكل حرية. 3 . حسن الانتباه لأراء الطفل. 4. حرية طلب جميع المعلومات المتعلقة بصحة الطفل وبمرضه. 5. احترام حقوق وواجبات الوالدين في توجيه الطفل في ممارسة حقه. 6. تنفيذ مبدأ تحمل الوالدين مسؤوليات مشتركة في تربية الطفل وأن تأخذ مصالح الطفل أهمية خاصة. 7. حماية الطفل ضد كل أشكال العنف وإساءة استعمال الطفل والاستغلال.
8. حق الطفل في التمتع بأعلى مستوى صحي والحصول على الرعاية الصحية الأولية. 9. الاهتمام بالأطفال المعاقين جسدياً ونفسياً وتأهيلهم صحياً واجتماعياً. 10. حق الطفل في التمتع بحياة كريمة تحفظ كرامته.


اخلاقيات البحوث الحياتية الطبية Ethics of biomedical research
1. اجراء البحوث الطبية يهدف الى تحقيق الخير ودفع الضرر وهو عمل اخلاقي.
2. بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية قام الأطباء الالمان بإجراء البحوث على الأسرى مع ماصاحبها من انتهاك لحقوق الانسان.
3. وثيقة نورمبرغ للتجارب على المرضى حددت ضوابط البحوث.
4. اعلان هلسنكي 1964 من قبل الجمعية الطبية العالمية، تعتبر المرجع الأخلاقي لإجراء البحوث الطبية الحياتية، روجعت 1982، 1992.
5. صدر دليل الارشادات العالمية لأخلاقيات البحوث على الأشخاص عام 1992.
6. البحوث نوعان - بحوث أساسية: تسهم في اغناء المعرفة في مجال الصحة والحياة كالمتغيرات الكيمياحياتية أو الفسلجية أو النسيجية، تصب في مصلحة المريض بشكل غير مباشر - بحوث تطبيقية: في مجال التشخيص والعلاج والوقاية لكل الأمراض.
ارشادات مؤتمر المنظمات الطبية العالمية 1992 تضمن مايلي:
1. الموافقة الواعية للاشخاص المشتركين بالبحث أو موافقة الوصي القانوني أو الجهة المخولة شرعاً. 2. الموافقة التحريرية للشخص الذي سيجري البحث عليه 3. شرح البحث للمشترك في البحث. 3. احتفاظ الشخص بحق الانسحاب من البحث في أي وقت يشاء. 4. الحفاظ على سرية المعلومات. 5. التعويض المادي لكل من يتضرر نتيجة هذه البحوث.
6. تشكيل لجان لمراجعة المشاريع البحثية من الناحية العلمية والأخلاقية والمادية. 7. اللجان تتكون من مختصين من جهات صحية وقضائية واجتماعية . 8. وجود من يمثل المواطنين ( لجان عالمية, وطنية, محلية) 9. يجب حساب الفائدة الاجتماعية Social value قبل تمويل مشروع البحث.
10. في حالة عدم معرفة خطورة البحث بالمرة فالبحث يجب أن لايجري إلا بعد توفر أدلة مقنعة معتمدة.

البحوث على الأطفال

• لاتجرى البحوث على الاطفال في حالة امكانية اجراءها على الكبار لإعطاء نفس النتائج. • ينبغي الحصول على موافقة الطفل الواعي أو ذويه أو أوصياءه. • يجب أن لايشكل البحث أي خطورة على الطفل أو أن تكون الخطورة قليلة جداً.
البحوث على المصابين بالتخلف العقلي أو الاضطراب السلوكي
• لاتجرى البحوث على هذه الفئة في حالة امكانية اجرائها على الأشخاص الطبيعيين والحصول عل نفس النتائج.
• الحصول على موافقة هذه الفئة من المرضى أو الأوصياء القانونيين.
البحوث على السجناء: الاستفادة من عقار أو لقاح.
البحوث في الدول النامية: - أن تكون ملبية للاحتياجات الصحية للمواطنين مع الأخذ بنظر الاعتبار القيم الاجتماعية والدينية لتلك البلدان . - الحصول على موافقة الأشخاص الذين يجري عليهم البحث.
البحوث الوبائية: - البحوث التي تجري على السجلات ووثائق المرضى لاتستوجب الحصول على الموافقة الواعية للاشخاص. - البحوث المسحية تتطلب الحصول على موافقة الأشخاص بشكل مباشر، وتحتاج ايضاً الى الحصول على موافقة جهات الصحة الرسمية, رؤساء العشائر، المختارين أو قادة المجتمع مع ضمان سرية المعلومات.
اختيار الحوامل والمرضعات في البحوث: - ينبغي قدر الامكان تجنب اجراء البحوث السريرية وغير السريرية على هذه الفئة من الناس الا في حالة كون هذه البحوث لاتشكل أي خطر على الأم أو الجنين.
حالة لااخلاقية : هي اجراء بحث على مريض يستعمل دواء فعال يستجيب له واستبداله بدواء البحث.


أفعال لاأخلاقية تخص تسجيل البحوث
عندما يسجل شخص ما بحث كامل أو جزء منه باسمه وهو في الحقيقة يعود لشخص أو مجموعة أخرى Plagiarism.
التلاعب بالنتائج . Data fabrication
النشر المزدوج Duplicate publication.
تقديم الهدايا أو الرشاوى الى جهة مسؤولة عليا Gift authorship
• في حالة معرفة أي طبيب بأن البحث المعني قد أنجز بشكل غير أخلاقي عليه ابلاغ الجهات ذات العلاقة Whistle blowing .
مراحل اختبار الدواء قبل الاستعمال
في البدء اكمال الفحص المختبري للدواء وإجراء التجارب على الحيوانات. • المرحلة الاولى: تجربة الدواء على مجموعة صغيرة من المتطوعين (عادة مايدفع لهم مبلغاً من
المال) غايتها معرفة جرعة الدواء، تعامل الجسم مع الدواء وكذلك المضاعفات الجانبية.
المرحلة الثانية: استعمال الدواء من قبل مجموعة من المرضى لمعرفة فعالية الدواء ضد المرض.
المرحلة الثالثة: التجربة السريرية للدواء باستعمال الدواء من قبل مجموعة كبيرة من المرضى بالمقارنة مع دواء آخر أو دواء غفل placebo؛ من المستحسن أن تكون المحاولة مزدوجة السرية Double-blinded .
المرحلة الرابعة: تجرى على الدواء بعد الترخيص باستعماله من قبل المرضى في المجتمع وتسويقه لغرض التعرف على مضاعفات الدواء الغير معروفة عند بداية استعماله.


1




رفعت المحاضرة من قبل: Omar The-Czar
المشاهدات: لقد قام 3 أعضاء و 227 زائراً بقراءة هذه المحاضرة








تسجيل دخول

أو
عبر الحساب الاعتيادي
الرجاء كتابة البريد الالكتروني بشكل صحيح
الرجاء كتابة كلمة المرور
لست عضواً في موقع محاضراتي؟
اضغط هنا للتسجيل