قراءة
عرض


الكتابة والتقارير الطبية وآداب المهنة:الطبية الفصل الثاني عشر1 الكتابات الوظائفية وهي الكتب الرسمية(ا) : وهي على نوعين : يكتبها م وظ ف وا دوائر الدولة ويتعلم الطبيب اساليبها وصيغها متى ما استلم الكتابات الطبية Cستمارات التي عمF الكتابات المهنية وهي التقارير او الشهادات اوا( ب )ث مجاميع ادريا و C وتقع التقارير الطبية في ث. رئيسية هي يكتبها الطبيب بما يتفق واصول عمله المهني :- 1.دة وشهادة الوفاة وشهادات F وتضم بيانات الو: وتتميز كلها ب وج ود حقول مطبوعة سلفا اوجبت القوانين الشهادات والبيانات الصحية . تعتبر التطعيم المحلية اوالدولية .ها Cولى تعلن المرعية في اي قطر على الطبيب التقيد بها ومراعاة الدقة في امF فا,د والوفاة من اهم الشهادات الطبية التي تمنح ل ل ف رد Gقته به وترقين قيدة وتصفية مخلفاته من شهادتا الوC المجتمع دخوله للمجتمع والثانية تدل على قطع ع.

الكتابة والتقارير الطبية وآداب المهنة:الطبية الفصل الثاني عشر2 هذه الشهادات بخط يدة ويدون Pنه هو الذي س وف يسال قانونا عن كل خطا او وقد اوجبت القوانين المرعية على الطبيب ان يمFيمنح اسمه الصريح ويذيلها بتوقيعه G وعلى الطبيب ان . اذا كان قد اشرف على المريض وهو يعاني اهمال او شطب يحصل فيها س ه وا وقع ذلك ام عمدا G يمنحها لمن توفي بسببب اصابي او ان الموت قد وقع شهادة الوفاة اعتباطا اGن هذا النوع من الوفيات يقع ضمن م رض الموت وG اختصاص السلطات ا لقضائية ب ظ روف تدعو الى الشك والريبة . 2-غراض والمقاصد و منها F وهي متعددة ا: التقارير الصحية : وتمنح بعد اجراء فحص او فحوصات معينة ( الصحية ) تقارير اللياقة البدنية . ومن هذه التقارير تقارير اللياقة للزواج ا . وتقارير اللياقة للخدمة العسكرية لتقرير لياقة الشخص للقيام بعمل او خدمة .

الكتابة والتقارير الطبية وآداب المهنة:الطبية الفصل الثاني عشر3ولية التيFجية اC والتي قد تكون التقارير الع:جية الموجزة P التقارير الع- وهذه التقارير ع ب ا رة عن استمارات تتكون من قسمين تعطى للموظفين والعاملين في دوائر الدولة الرسمية من قبل الطبيب العامل في ب .داري من قبل الموظف المختص في محل المؤسسات الصحية G القسم اP يم.جي P اداري وع, من قبل الطبيب ويتضمن نتائج الفحص العمل ويتضمن اسم المراد فحصه ومهنته واسم دائرته وتاريخ ارسالهPجي فيمPجي الموجز قد ينتهي اما القسم العP والتقرير الع.ج والتوصيات Pحالة الى جهة مختصة او احالة الى المستشفى والتشخيص والعG بالتوصية با. تمنح هذه التقارير لمن يرقد في المستشفى : تقارير الرقود في المستشفيات - ج .حيان يطلب المريض نفسه الحصول عليهاF او في بعض ا, المستشفى ووقت خروجه او اخراجه ويضم تقرير ا ل رق ود اسم المؤوسسة الصحية واسم المريض ووقت دخوله من موظفين وعمال .

الكتابة والتقارير الطبية وآداب المهنة:الطبية الفصل الثاني عشر4عراض التي كان يشكو منها وما اجري له من فحوصات وتحالبل وما يلي ذلك صلب التقرير ويتضمن حالة المريض عند دخوله المستشفىGت جراحية وما الت اليه من واPجات وما اجري له من تداخP ثم يذيل التقرير بتوصية الطبيب المعالج ب ف ت رة راحة للنقاهة وينتهي بتوقيع اعطي له من ع. الطبيب ثم ترسل نسخة منه الى د ا ئ رة المريض تحسن . كل ,خر F وهذه ترسل من طبيب :ختصاص الدقيق G التقاريرالمهنية ذات ا-درار وما د F كتقارير ا ل ف ح وص الشعاعية وا ل ف ح وص المختبرية للدم وا, شاكل ذلك حسب اختصاصه . 3-غراض Fشكال ومختلفة اF وهذه بدورها متعددة ا: و يجب ان تكتب ب ا س ل وب موجر التقارير الطبية القضائية ,ئم كل ن وع منها القضية او الواقعة وطبيعتها C وهي تقع في اربعة انواع بحيث ي. وسهل التعبير وواضح المعاني :

الكتابة والتقارير الطبية وآداب المهنة:الطبية الفصل الثاني عشر51- فراغات C وهو ع ب ا رة عن استمارة فيها فراغات يم:(بتدائي G ا)ولي G الفراغات التقرير اC ثم يتولى الطبيب م,لة التي من المقدمة منها الطبيب او كاتب قضايا الشرطة Fضرار ومواضعها واF ثم يقييم المحتمل ان تكون السبب في احداثها وحالة المصاب الحالية وهل يحتاج الى الخاصة بحالة المصاب وتتضمن المشاهدات وا.باس بها او انها خطرة او خطرة جدا او مميته الطبيب حالة المصاب في خاتمة التقرير ويبين ما اذا كانت الحالة غير خطرة او دخول المستشفى ومدة ا ل رق ود او انه يحتاج الى احاله الى جهة مختصة F . 2- وهي تقارير تمنح للمصاب بعد رقوده المستشفى بفترات :ت جراحية التقرير الدوري Cجات او تداخC منتظمة تبين حالة المصاب الصحية وما اجري له من ع. 3- تنتهي حالة المصاب اما بخروجه من المستشفى معافى :التقرير النهائي

الكتابة والتقارير الطبية وآداب المهنة:الطبية الفصل الثاني عشر6 او احالته الى لجنة عليا تقدر درجة, الى جهة طبية ذات اختصاص دقيق F او ان الحالة او محا,طاتها Cصابة او اختFنفة الذكر يكون اخر العطل او ا ل ت ش وه الذي اصابه من جراء اFت اF وفي كل الحا, تقرير دوري هو التقرير النهائي تنتهي بموت مصاب في المستشفى . 4- وهو استمارة مطبوعة باربعة صفحات تجهز بها دوائر : فراغاتها الطبيب العدلي او القائم باعماله بعد الفراغ من التقرير التشريحي C يم. يتكون هذا التقرير من مقدمة يدون فيها الطبيب اسمه وتاريخ التشريح الطبابة العدلية . ثم المتن التشريح . والمناقشة وفيها يوجز ما شاهده ويذكر فيه الطبيب كل المشاهدات غير الطبيعية التي وجدها على او في الجثة وساعته واسم المتوفى وجنسه وعمره والجهة المرسلة وظ روف الحادث.قة السببية بين ما شاهدة والسبب ونتائج الفحوصات السمية والنسجية ان وجدت Cستنتاج وما جاءت به نتائج الفحوصات ثم يناقش العF ثم ينهي التقرير با. المحتمل للموت .

الكتابة والتقارير الطبية وآداب المهنة:الطبية الفصل الثاني عشر7 اداب المهنة الطبية:ساسية في الممارسة الطبية G المبادىء ا: 1- برضائه ان كل عمل طبي يجب ان يكون لمصلحة المريض المطلقة ويجب ان يتم . 2- يجب ان يكون لكل عمل طبي ض ر و رة ت ب ر ره . 3-قتدار ان يبذل الجهد في العناية بالمريض دون تجاوز ا ل ح د ود المعروفة في G الطب او ح د ود ا. ان المسؤولية الطبية اتجاه المريض هي : مسوؤلية التشخيص :زمة وليست مسؤولية المسؤولية الطبية C فهو مسؤولية المهارة في المعرفة الطبية المتيسرة مع العناية ال. اي ان الطبيب مسؤول عما يستعمله او يقصر في استعماله من وسائل . سواء كان ذلك بسبب عدم شفاء,عتيادية Fمسؤول عن نتائج ت ق ص ي ره في الواجبات ا

الكتابة والتقارير الطبية وآداب المهنة:الطبية الفصل الثاني عشر8 مسؤولية علىG .شياء التي يجب ان يعرفها كل طبيب Fهمال او الجهل باF انه مسؤول عما يقع الطبيب ان هو اخطأ في التشخيص اذا ثبت استعانته بجميع الوسائل الطبية التروي او ا. او الوسائل المتوفرة في المنطقة التي يعمل فيها,صولية G ا( المختبرية والشعاعية) فيه من خطأ نتيجة اهمال نتائج ا ل ف ح وص التكميلية المتيسرة . 1 :ج P المسؤولية في الع-ج على اساس التشخيص المقرر C يجب ان يكون ا ل ع . 2-قة بالعقار الذي يصفه C ان يكون الطبيب ملما بكل ما له ع. 3- الطبيب مسؤول عن عدم حقن الجريح بمصل ضد الكزاز . 4-ضرار الشعاعية وعن ع وا رض واخطاء العمليات الجراحية والتداخل F الجراحي غير الضروري ونتائج المراقبة غير الكافية للمريض مسؤول عن ا.

الكتابة والتقارير الطبية وآداب المهنة:الطبية الفصل الثاني عشر9 5-ت Cت التي يعتبر فيها التداخل الجراحي من باب انقاذ حياة مسؤول عن عدم استحصال موافقة المريض او من ي ن وب عنه في المداخF المريض الجراحية ما عدا الحا. 6- وعن ,نقاذ المريض F س ت ش ا رة الضرورية في الوقت المناسب وعن احالة المريض من مكان الطبيب مسؤول عن اهمال التداخل في الوقت المناسب Fسعافية اهمال ا Fخر دون توفر الوسائل اF . 7-طباء يسأل الطبيب عن اهمال المشتغلين معه من ممرضين ومضمدين ومن هم تحت F اشرافه من ا. 8-خرى ما دامت تحمل F اسمه وتوقيعه مسؤول عن الخطأ في كتابة كلمة بدل اخرى او جرعة بد.


رفعت المحاضرة من قبل: Hatem Saleh
المشاهدات: لقد قام عضوان و 53 زائراً بقراءة هذه المحاضرة






تسجيل دخول

أو
عبر الحساب الاعتيادي
الرجاء كتابة البريد الالكتروني بشكل صحيح
الرجاء كتابة كلمة المرور
لست عضواً في موقع محاضراتي؟
اضغط هنا للتسجيل