قراءة
عرض

الاخلاق الطبية1

أهداف المحاضرة عند الانتهاء من هذه المحاضرة على الطالب أن يكون قادرا علىتعريف المهنه الطبيةتعريف الاخلاقتعديد النظريات المختلفة في تعرف الاخلاق مع شرحهاتعريف علم الاخلاقتعريف علم الاخلاق الطبيةشرح شرف صناعة الطب وصفات الطبيب عند العربشرح تعليمات السلوك المهني في الطب العربي الاسلامي

الهدف من البرنامج فهم المبادئ والأسس الاخلاقية واتجاهاتها فيما يخص الجوانب المختلفة في ممارسة مهنة الطب. وضع الاطار الاخلاقي الذي يمكن من اتخاذ القرار المناسب في حال حدوث المشاكل الاخلاقية.

المهنة الطبية الطبابة مهنة نبيلة شرفها الله فكانت معجزة السيد المسيح عليه السلام.. ووصف هديه القرآني بأنه شفاء لما فى الصدور.. {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ } يونس57. وعدد إبراهيم نعمة ربه عليه فكان منها " {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ } الشعراء 80

المهنة الطبية والعلم بالطب كسائر العلوم هو من الله الذي علم الإنسان ما لم يعلم... ودراسته كشف عن آيات الله فى خلقه، {وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ } الذاريات 21ومزاولته إحداث لرحمة الله بعباده.. فهو عبادة وقربى فوق أنه حرفة ومرتزق.

المهنة الطبية المهنة الطبية تجرى في اتجاه واحد من رحمة الله لا تحابي ولا تجافى ولا تعاقب ولا تقتص وتنشد الإحسان والرحمة مهما كانت الظروف والملابسات.

المهنة الطبية ولان المهنة الطبية فى هذا المقام فريدة عن سائر المهن سامية عن الاعتبارات والأعراف التي درج الناس عليها، فليس لها أن تتعامل باعتبارات العداوة أو الخصومة أو العقوبة أو أن تنساق وراءها لدواع شخصية أو سياسية أو حربية... ومن الخير أن يحرص المشرعون والقادة والحكام على أن تبقى الطبابة فى مكانها وعلى منهاجها بمعزل عما دونها من شؤون الحياة وشجونها.

أسئلة هل يولد الإنسان وهو متعلم لكل شئ؟هل يأتي الطالب إلى كلية الطب وهو متكامل الشخصية؟هل يتعرض الإنسان في بداية حياته إلى مساوئ أخلاقيات المجتمع؟هل يجوز التسليم بأن الخطأ يجب أن يبقى خطأ ويسود؟الأخلاق تغرس بالمثل والقدوة وبالقول وذلك بمحاكاة الأكبر والتذكير بما هو صحيح.

لماذا ندرس علم الأخلاق الطبية ؟ الطب كممارسة تتعلق بحياة الانسان وصحته أحوج ما يكون الى ان يضبط ويحدد بلوائح أخلاقية نظرية وعملية تضع الاسس الصحيحة لممارسته بما يضمن خير المريض والمجتمع وتحمي الطبيب من مهاوي السقوط في هاوية الممارسات اللاانسانية واللاقانونية.

لماذا ندرس علم الأخلاق ألطبية ؟ الغاية من دراسة هذه المادة هو التعريف بالأسس الاخلاقية السليمة لممارسة مهنة الطب ومميزات وصفات السلوك المهني الطبي القويم العامة منها والتي تنطبق على كل ممارسة سلوكية إجتماعية ؛ والخاصة في المهنة نفسها وفي اختصاصاتها المتنوعة.


الأخلاق عادة مكتسبة وعزيمة متكررة أساسها المعرفة والالتزام والعمل.هي شيء راسخ في النفس تصدر الأفعال بيسر وسهولة موجهة نحو الخير أو الشر من غير حاجة ولا روية.بشكل عام تعرف الأخلاق بأنها مجموع من المعارف والاتجاهات والممارسات التي تندرج تحت ما يمكن أن يكون خيرا أو شرا وتشمل الفضائل والرذائل.

سؤال المحاضرة:ألاخلاق صفة وراثيةالجوابصحيح خطأ

الأخلاق الاخلاق هي قيمة تنبع من الفطرة ومن مُثل أعلى لتصبح واجبة الاداء في ظل عقيدة تسمو على الفرد وتفرض نفسها عليه بغض النظر عن ميوله و أهوائه ورغباته. فطرة تهذيب الزام مسؤولية واجب عمل

علم الاخلاق(Ethics) يعرف بأنه مجموعة من المبادئ التي ينبغي أن يجري السلوك البشري بمقتضياتها والتي ترسم طريق السلوك الحميد وتحدد أهدافه وبواعثه.علم الأخلاق النظري يبحث في أسس الخير المطلق والفضيلة أو الرذيلة أي معنى الخير والشر وعناصره الأولية.أما علم الأخلاق العملي فهو يبحث عن ما ينبغي أن تكون عليه معاملة الناس مع بعضهم البعض،أي انه يبحث مصداقية الخير التي تقع تحت الحواس كالوفاء والأمانة والإحسان، أي معايير السلوك في المجاميع ألاجتماعية.

علم الاخلاق(Ethics) وكلمة Ethics تعني الدراسة المنهجية المنظمة لطبيعة المفاهيم القيمية من خير وشر وصواب وخطأ والمبادئ التي تبرر تطبيقها على سلوك الإنسان. (الانسكلوبيديا البريطانية)مصادر علم الاخلاق وتشمل الدين والعرف والضمير في المجتمعات التي تسودها القيم الدينية تكون هذه الثلاثة متطابقة إذ أن العرف يحدد بالتقاليد الدينية وإن وازع الضمير الذي يدفع الانسان لعمل الخير يتفق مع التعاليم الدينية التي يحكمها مبدأ الثواب والعقاب الإلهي .

علم الاخلاق الطبية(Medical Ethics) يبحث في الاسس الأخلاقية لممارسة مهنة الطب بشكل عام كممارسة انسانية أو بشكل خاص فيما يتعلق بالاختصاصات الطبية المختلفة.يهدف الى رسم السلوك المهني السليم والقويم للأطباء في تطبيق فعاليات مهنة الطب بعيداً عن الانحراف والتقصير المتعمد وراء النوازع والأهواء البشرية. {وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ } يوسف53

علم الاخلاق الطبية(Medical Ethics) ويهدف أيضا الى تنمية أفق الطبيب وقدراته في اتخاذ القرار السليم في مواقف قد لا تكفي المعرفة الطبية المجردة لتوفير حيثياتها والإحاطة بها.

المذاهب الفلسفية للأخلاق إن ممارسة الطب تتطلب أن يكون الطبيب شئنا أم أبينا ملما بالأسس الأخلاقية إضافة إلى الأسس العلمية والمهنية عند اتخاذ أي قرار فيما يخص تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية. أهم نظريتين معاصرتين في الأخلاق

نظرية المنفعة Utilitarianism Theory أفترض جون ستيوارت ميل أن الاعمال خيِرة ما دامت تؤدي الى سعادة اعظم بين اكبر عدد من الناس ويحكم على الاعمال بنتائجها إن كانت خيِرة أو سيئة . هذا التفكير موجود في الطرق المبتكرة الحديثة في تقييم الخدمات الصحية مثل دراسة كفاءة الاداء والجدوى ألاقتصادية ومبدأ المنفعة أو السعادة العامة أكثر تسامياً من مبدأ المنفعة والسعادة الشخصية. وتختلف هذه المقاييس من انسان الى انسان ومن بيئة الى أخرى , كما يجب ان يؤخذ في الحسبان سعادة المجموع على سعادة الفرد وبالعكس.

نظرية الديونتولوجي Deontology Theory لكل عمل التزامات اخلاقية والعمل يكون خيراً ما دام يلبي تلك الالتزامات وأن السلوك الجيد يتطلب احترام الناس واحترام النفس .الالتزامات الاخلاقية تكون اما ايجابية أو سلبية وهي ملزمة للجميع مثال على ذلك هو يجب ان لا نقول الكذب والايجابية منها قول الحقيقة والذي قد يكون مضرا أو مؤلما وكذلك القتل فهو التزام سلبي والجانب الايجابي هو الحفاظ على الحياة.وتعطي النظرية اهمية لحرية الشخص ولكرامته عند اتخاذ أي قرار او اجراء, وان تعليمات السلوك المهني تستند الى هذه النظرية وهي عمل كل ما هو خير للمريض وعدم اجراء ما يضره واحترام استقلاليته.أما فيما يخص العدل فيستند الى مذهب المنفعة حيث ان تحقيق العدل يتطلب عند ممارسة الطب أن لا يأخذ بنظر الاعتبار مصلحة المريض فقط ولكن ايضا مصلحة المجموع .

الأسس الاخلاقية المعتمدة من قبل الآخرين (نظريات أخرى) العرفالمنفعة الماديةالضمير استناداً الى مذهب زينون اليوناني 270 ق.مالوسطية استناداً الى مذهب أرسطو( الفضيلة وسط بين طرفين واعتدال بين رذيلتين) مثل الكرم هو وسط بين التبذير والإسراف والشجاعة هي وسط بين التهور والجبن .القوة مقياساً للفضيلة وهذا مبدأ الهيمنة الاستعمارية وهو بعيد عن الاخلاق وقيمها ومبادئها.


الاخلاق الطبية والسلوك المهني في الطب العربي والإسلامي

الاخلاق الطبية والسلوك المهني في الطب العربي والإسلامي لقد عرّف الأطباء المسلمون مثل الرازي وابن سينا الطب على أنه الفن المتعلق بحفظ الصحة ومقاومة المرض وإعادة الصحة للمريض، وقد شهد العالم لقرون طويلة تقدم الأطباء المسلمين الهائل في مجال العلوم الطبية واستفاد من ذلك أيما فائدة ولم يكن هذا التقدم قائما على المهارة أو الذكاء فحسب بل كان يعتمد بنفس الدرجة على الفهم الواضح للطبيب المسلم لدوره مستمدا من تعاليم الإسلام وفلسفته.

الاخلاق الطبية والسلوك المهني في الطب العربي والإسلامي أدب الطب عند العرب المسلمون الاوائل هو المصطلح الذي نطلق عليه اليوم بالسلوك المهني للأطباء ويقصد به” ما يجب ان يكون عليه صاحب المهنة من ايمان عميق بالله تعالى ومعرفة واسعة بعلوم مهنة الطب وبحفظ صحة الجسد والعقل والنفس وما يجب ان يتمتع به الطبيب من سلوك مُرْضٍ في تعامله مع المرضى وذويهم ومن حولهم من الاقرباء والزائرين والمساعدين.“

الاخلاق الطبية والسلوك المهني في الطب العربي والإسلامي كما تم التأكيد في أدب الطب العربي على أن يكون الطبيب حسن الهيئة كامل الخِلقة صحيح البنية نظيف الثياب طيب الرائحة وان يكون متينا في دينه واقفا عند حدود الله خلي القلب من الهوى ولا يقبل الارتشاء.

شرف صناعة الطب وصفات الطبيب عند العرب الطب كلمة تعني في لغة العرب اللطف والسياسة والحذق بالأشياء.رجل طبيب يعني حاذق بالأشياء وسٌميَ من يطبب الناس طبيباً لحذقه وفطنته وضرورة تلطفه وسياسته في معالجة مرضاه.

شرف صناعة الطب وصفات الطبيب عند العرب صناعة الطب هبة إلهية (الطبيب العربي أسحق بن علي الزهاوي)الطبيب وليا من أولياء الله الصالحين يجب له التشريف بحسب مرتبته من صناعة الطب (أبن رضوان)أبن القيم أفرد فصلا خاصاً في صفات من يطبب الناس في كتابه الطب النبوي

صفات الطبيب عند العرب تم التأكيد على الأمانة والتمسك بها والاعتقاد بها. وكذلك تم التأكيد على علاقة الطبيب بالمريض وما ينبغي أن يوصي به أهل المريض وخدمه وزواره.حذر الأطباء العرب من خدع المحتالين والدجالين ومنتحلي صناعة الطب.وكذلك تم وضع أسس ومبادئ وطرق لأختيار الطبيب.

ملخص صفات الطبيب عند العرب ينبغي أن يكون الطبيب من بين المؤمنين بالله ، القائمين بحقه، العارفين لقدره، العاملين بأوامره، المنتهين عن نواهيه ، المراقبين له في السر والعلن. وينبغي أن يكون من أهل الحكمة والموعظة الحسنة، مبشرا لا منفرا، باسما لا عابسا، حليما لا غضوبا، محبا لا كارها، لا تغلبه ضغينة، ولا تفارقه سماحة، يعتبر أنه من وسائل رحمة الله، ومغفرته، وستره، وحبه. وينبغي أن يكون وقورا عف الحديث، واطئ الصوت غير منكره، سوئ الهندام غير أشعته، يوحي بالثقة، ويبعث علي الاحترام، مهذبا مع الغنى والفقير، والكبير والصغير

تعليمات السلوك المهني في الطب العربي الاسلامي تم الاعتماد في ممارسة ومزاولة مهنة الطب من قبل الاطباء العرب الاوائل على جملة من المبادئ التي استمدت اصولها من الفقه الاسلامي اضافة الى ماترجموه من مؤلفات للأطباء اليونانيين وأشهرهم أبقراط وجالينوس.تطرقت هذه التعليمات وبشكل تفصيلي الى المسؤولية الطبية مستندة الى الاحاديث النبوية الشريفة. " من تطبب ولم يعلم منه الطب قبل ذلك فهو ضامن" فالمعالج يضمن الضرر المترتب على فعله اذا كان جاهلا او كان فعله غير مأذون فيه او اخطأ

القاعدة في تحديد المسؤولية الطبية عند العرب لا يلتزم الطبيب بشفاء المريض او بضمان سلامته من العمل الطبي او الجراحي بالنظر الى الطبيعة الاحتمالية لهذا العمل ما دام قد مارس الطب عن علم وفهم وممارسة, فإن الضرر للذي يلحق المريض لا ضمانة عليه. ( المسؤولية مسؤولية عناية وليس مسؤولية شفاء)

تعليمات السلوك المهني في الطب العربي الاسلامي إن الطبيب لايُسأل إلا إذا ارتكب خطاً فاحشاً في عمله وهو الخطأ الذي لا يمكن أن يقع فيه طبيب آخر.إذا كان فعل الطبيب هو ما يفعله مثله من أهل العلم بصناعة الطب فلاضمان عليه.عند ممارسة العمل الجراحي أعتبر أذن الشرع (حق الله تعالى في سلامة حياة المريض وجسده) هو الأساس ومن ثم موافقة المريض.


الطب والشرع يعتبر اذن الشرع هو الاساس الصحيح لمبدأ السماح بممارسة العمل الطبي والجراحي. وان حق الله تعالى في سلامة حياة المريض وجسده سابقا لحق المريض. وعليه فإن رضى المريض للعمل الطبي لا يعدو ان يكون احد الشروط في ممارسة الطب.

اتفق الاطباء العرب على انه يشترط في من يشخص المرض ويصف الدواء او يقوم بالجراحة ان يكون من ذوي الحذق قصده العلاج ان يكون العمل موافق للقواعد الفنية في مهنة الطب

سؤال المحاضرةماهي الشروط التي اتفق عليها العرب في تحديد من يقوم بتشخيص المرض ووصف الدواء والجراحة؟

تعليمات السلوك المهني في الطب العربي الاسلامي نظام الدستور

نظام الدستور وهو ما يقابل في الطب الحديث سجل عيادة المريض ويضم:تشخيص مرضهاحواله الشخصية العلاجات التي اوصى بها و يستفاد من الدستور لاحقا لمعرفة تاريخ المرض او اسباب الوفاة.

الخلاصة لقد تبلورت عند العرب تعليمات للسلوك المهني لممارسة الطب تصلح لان تكون اساساً لصياغة تعليمات لممارسة المهنة بين اطبائنا مستمدة من قيمنا وتقاليدنا وتراثنا.




رفعت المحاضرة من قبل: Abdalmalik Abdullateef
المشاهدات: لقد قام 23 عضواً و 4210 زائراً بقراءة هذه المحاضرة








تسجيل دخول

أو
عبر الحساب الاعتيادي
الرجاء كتابة البريد الالكتروني بشكل صحيح
الرجاء كتابة كلمة المرور
لست عضواً في موقع محاضراتي؟
اضغط هنا للتسجيل